<p style="text-align: justify;"><span style="font-size: 16px;"><strong>QRTA - AILPD - </strong></span><span style="font-size: 16px;">The workshop was held for the beneficiaries of the Advanced Professional Diploma in Instructional Leadership for the year 2022, with support from the Canadian government in collaboration with the Ministry of Education in the northern, central, and southern regions.</span></p>
<p style="text-align: justify;"><span style="font-size: 16px;">The workshop aimed to highlight the importance of leadership during crises and the knowledge and skills required by leaders to effectively lead their schools during and after crises. It also emphasized the importance of mental well-being practices that provide energy, reduce stress, and contribute to maintaining mental health, especially during times of crisis.</span></p>
<p style="text-align: justify;"><span style="font-size: 16px;">During the two-day workshop, participants applied what they had learned in the four training clusters, particularly the concept of multi-frame thinking as one of the effective leadership practices in facing crises.</span><br /><span style="font-size: 16px;">It is worth mentioning that the activities of the diploma program for the 2022 batch started at the end of March of the current year. The batch includes 147 school principals, vice-principals, and supervisors representing 39 directorates of education spanning from the north to the south of the kingdom.</span></p>
<p style="text-align: justify;"><span style="font-size: 18px;"><strong>أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين - أخبارنا - الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة</strong> - عقد فريق القيادة التعليمية المتقدمة في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين ورشة تدريبية بعنوان: “القيادة خلال الأزمات" لمستفيدي الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة للعام 2022، بدعم من الحكومة الكندية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في أقاليم الشمال والوسط والجنوب. </span><br /><span style="font-size: 18px;">وتهدف الورشة إلى تسليط الضوء على أهمية القيادة في الأزمات، والمعارف والمهارات التي يحتاجها القادة لقيادة مدارسهم بفعالية وقت الأزمات وما بعدها، إضافة إلى دعم الرفاه النفسي الذي يعدّ من الممارسات التي تمنح الطاقة وتقلل من التوتر وتُسهم في المحافظة على الصحة النفسية وخاصة وقت الأزمات. </span><br /><span style="font-size: 18px;">هذا، وقد طّبق المشاركون أثناء الورشة التي امتدت ليومين ما تعلموه في المجمعات التدريبية الأربعة وخاصة مفهموم التفكير متعدد الأُطر كواحدة من الممارسات القيادية الفاعلة في مواجهة الأزمات.</span></p>
<p style="text-align: justify;"><span style="font-size: 18px;">يذكر أن فعاليات الدبلوم لدفعة عام <strong>2022</strong> انطلقت نهاية شهر آذار من العام الحالي، وتضم الدفعة <strong>147</strong> مدير ومديرة مدرسة، ومساعدين ومشرفين يمثلون <strong>39</strong> مديرية من مديريات التربية الممتدة من شمال الممكلة إلى جنوبها.</span></p>
<p style="text-align: justify;"><span style="font-size: 18px;">ويشتمل الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة على أربع مجمعات تدريبية:المنهاج والتّدريس والتّقويم، والإشراف والتّقييم والتّعلّم المهني من أجل تحسينٍ مستمر، إيجاد مُناخ وثقافة مدرسيّة إيجابيّة، إدارة المدرسة والبرامج لتعزيز فاعلية الأفراد والمؤسسة، إضافة إلى تطبيقات عملية تدعم الممارسات القياديّة المتقدمة كالجولات التدريسية ومجتمعات التعلم المهنية وفرق البيانات لتحسين جودة التعلم والتعليم.</span></p>
<p style="text-align: justify;"><span style="font-size: 18px;">ويهدف الدبلوم إلى إكساب القادة التعليميين المعارف والمهارات اللازمة لقيادة مدارسهم بفعالية، وتحسين جودة التعلم والتعليم فيها، وهذا جوهر عمل الدبلوم المتمركز حول الجوهر التعليمي الذي يربط بين ركائز العملية التعلمية التعليمية (المعلم، الطالب والمنهاج).</span></p>
<p style="text-align: justify;"><span style="font-size: 18px;">ويستند الدّبلوم المهنيّ في القيادة التّعليميّة المتقدّمة والممنوح من الجامعة الأردنية إلى منهاج التنميّة المهنيّة المطوّر بالشراكة من جامعة كونيتيكت الأمريكية، ويسعى الدّبلوم المكوّن من 24 ساعة معتمدة، تقدّم في تسعة أشهر أكاديمية إلى إحداث تغييرات جوهريّة في الممارسات القياديّة من خلال تناول أفضل الممارسات العمليّة العالميّة في القيادة التّعليميّة.</span></p>
<p style="text-align: justify;"><span style="font-size: 18px;">وتعدّ أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين التي تأسست عام 2009 مؤسسة غير ربحية تتبنّى رؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله للارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتقوم على توفير برامج تطوير مِهْنية مبتكرة ونوعية في الأردن والعالم العربي، وتستند إلى أفضل الممارسات والبحوث العالمية والعلمية التربوية. وفّرت حتى الآن من خلال برامجها المتنوعة ما يزيد عن 100,000 فرصة للتنمية المهنية لكلّ من المعلمين والقيادات التربوية.</span></p>