برنامج الدبلوم المهني في التعليم

بواسطة admin, 4 سبتمبر, 2024

أطلقت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين الدبلوم المهني في التعليم عام 2016، والذي يُمنح بالتعاون مع الجامعة الأردنية وباعتمادٍ من وزارة التربية والتعليم في الأردن. طُوّر الدبلوم بالشراكة مع معهد التربية في كلية لندن الجامعية (University College London- Institute of Education).

 

اعتُمِدَ الدبلوم من مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين (The Council for the Accreditation of Educator Preparation-CAEP)، وهو أكبر مجلس اعتماد لبرامج إعداد المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

يؤهل الدّبلوم المهني في التعليم المعلّمين للتّعامل مع البيئة التّعليميّة على أنّها أكثر من كونها مساحة صفيّة، بل لتكون منبعًا للإبداع والقيادة، وتنمية الفضول الفكريّ.

 

مسارات الدبلوم:

تتمحور مواد الدّبلوم المهني في التعليم في مسارين:

  • الأول: تخصصي في المباحث الدراسية المختلفة (اللغة العربية – العلوم – الرياضيات - الصفوف المبكرة)
  •  الثاني: عام في أصول التدريس (البيداغوجيا العامة). (جميع التخصصات ما عدا التخصصات المذكورة أعلاه)

 

يتميز برنامج الدبلوم المهني في التعليم بركيزةٍ أساسيةٍ تتمثل في الجانب التطبيقيّ الذي يمنح المعلمين الفرصة الحقيقية والكافية لنقل المهارات الجديدة والمعرفة المكتسبة للتطبيق مع الطلبة في تطبيقات صفية واقعيّة، مما يضمن التطبيق العملي للأطر النظرية التي تعلمها في الدّبلوم؛  وذلك بهدف إعداد المعلّمين وتنمية مهاراتهم في إكساب الطّلبة المهارات والمعارف اللازمة لإعداد جيل يسهم في بناء مجتمعه ووطنه، إضافة إلى إعداد المشاركين للتّعامل مع بيئة التّعلّم؛ لتكون مكانًا لبناء كفايات الطّلبة ومهاراتهم.

خرّيجو الدّبلوم هم متعلّمون مدى الحياة، وممارسون متأمّلون قادرون على استخدام البيانات المستندة إلى الاستقصاء لتحسين تعلّم الطّلبة وإعطائهم الفرصة للاختيار في كيفية تعلّمهم.  كما يُسهم الدّبلوم أيضًا في إعداد المشاركين لجعل بيئة التّعلّم مبتكرة وخلاقة. 

في رحلة الدّبلوم، يتم تناول مفاهيم عمليّتي التّعليم والتّعلم من قبل مدرسين مؤهلين، وذوي كفاءة عالية، وأصحاب معرفة مميزة بآخر المستجدات المتعلقة بعمليتي التّعليم والتّعلم.

Target Audience
يستهدف الدّبلوم معلمي جميع المراحل من كافة التخصصات لمن لديهم شغف لمهنة التّعليم
Training hours
24
Months
9
Modality

يُقدَّم الدبلوم طرائق تعلم مختلفة معتمدة على التعلم الإلكتروني؛ كالتعلم المتمازج والتعلم عبر الإنترنت وما ينضوي تحته من التعلم التّشاركيّ الإلكترونيّ (متزامن وغير متزامن).
 

صُمّم الدّبلوم لإثراء خبرة التّعلّم، حيث يُقدَّم عن طريق التّعلّم التعاوني  عبر الانترنت. فخلال رحلة التّعلّم يُتوقّع من المُعلّمين الطّلبة المشاركة في أنشطة تعلّم جماعية، وتشجيعهم للانخراط في مهمات فردية ومع أقرانهم من المشاركن  وهذا من شأنه أن يساعد على دعم التّعلّم المستقل وتعزيز التّفكير التأمليّ إضافة إلى العمل التّعاونيّ عن طريق النقاشات وبيئة التّعلّم الافتراضيّة وعقد الندوات (بالفيديو).

 

حيث يطبّق الدّبلوم منهج التّعلم المتمازج الذي يهدف إلى إنشاء بيئة تعليميّة تفاعليّة يُتوقّع من المشاركين فيها التعلم المتزامن مع أقرانهم ومرشديهم الأكاديميين عن طريق جلسات مباشرة تفاعلية، والتّعلّم التشاركيّ الإلكترونيّ داخل بيئة تعلم افتراضية يُظهر فيها الطلبة القدرة على تحليل الممارسات المهنية والتّأمّل النّاقد في هذه الممارسات ولا سيما ممارسات التّدريس والتّعلّم الخاصة بهم.

Modules
العلاقات وبيئة التعلّم
المنهاج والتخطيط
ظروف التعلّم
بيداغوجيا التعليم والتعلّم
تقويم تعلّم الطلبة
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
الاستقصاء