في عالم متسارع التغييرات ومشبع بالتقنية، تطرأ التحديات على عملية التعلم والتدريس بشكل مستمر، حيث تتطلب الاستعداد لمستقبل مجهول يسلّح الطلبة بمهارات شاملة وقابلة للتكامل بين معطياته.
لذا ظهرت أهمية دمج منهجية STEAM في دروس اللغة العربية والتكامل مع المفاهيم العلمية وتضمين هذه المفاهيم من خلال النصوص القرائية، حيث جاءت الدراسات التحليلية إلى أن المهن المستقبلية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالهندسة وما يتعلق بها من بناء نماذج لتحديات حياتية وتصميم الحلول لها. وبناءً عليه لا بد من توجيه تدريس العلوم نحو تمكين المعلمين من إعداد طلبتهم بطريقة تحفز التفكير لابتكار الحلول المناسبة للتعامل مع التحديات المستقبلية المحتملة. وبما أن اللغة العربية مكوّن أساسي في هذه المرحلة، تأتي هذه المنهجية لتحفز فضول الأطفال في مرحلة لطفولة المبكرة إلى القراءة في القصص العلمية والتعرف إلى المفاهيم المتضمنه فيها والتطبيق العملي لبعض المهارات الواردة فيها مما يعزز تفكيرهم النقدي والإبداعي.
في هذه الورشة سنسلط الضوء على أهمية تعليم منهجية STEAM كمنهج تعليمي للصفوف المبكرة في مادة اللغة العربية، وتشجيع الأطفال على استكشاف وتعلم المفاهيم العلمية بصورة فعالة، والتكامل بين المواد الدراسية الأخرى، وسنتعرف إلى أهمية هذا النهج في غرس مهارات وممارسات العلماء وإعداد الأطفال لمهن المستقبل.
- مفهوم منهجية STEAM في مرحلة الطفولة المبكرة.
- مراحل تطبيق المنهجية مع الأطفال من خلال نصوص قرائية في اللغة العربية.
- بعض التطبيقات العملية في البيت للأهل والمدرسة للمعلمين من خلال (قراءة القصص العلمية)
- المهارات التي يجب أن يمتلكها المعلم والمتعلم أثناء تطبيق منهجية STREAM
- استكشاف أهمية تطبيق هذه المنهجية في هذه المرحلة.