التعليم المتمايز في دروس العربية: الوصول والشمول

بواسطة admin, 26 أغسطس, 2024

لا يجمع الباحثون التربويون على قضية تدريسية كإجماعهم على أنّ الطلبة في الغرفة الصفية سواء في فهم نتاجات التعلم وإدراكهم لها وامتلاكهم للمهارات المطلوبة فيها؛ فالتفاوت بينهم واسع مداه مختلف في طبيعته وسُداه، ومساحة الاختلاف الواسعة هذه تضع المعلم في تحد مع أهداف دروسه ونسبة تحققها لدى طلبته، ولذلك فإنّ الوصول إلى طريقة تقلص الفجوات وتقلل بينهم المسافات، تعد مسألة ضرورية في حسابات كل معلم، ولا سيما معلم اللغة العربية؛ لأنّ مهاراتها ( القراءة والكتابة والتحدث والاستماع) هي الأساس الركين لكل علم، ولا يستغنى عنها بحال في أي معرفة يراد اكتسابها. 


لذلك تأتي هذة الورشة لتعرّف المشاركين بمفهوم التمايز وأهمية تطبيقه في دروس اللغة العربية، كما يمكّن معلم اللغة بمهارة تصميم أنشطة التعلم ومهماته لتناسب فئات الطلبة في الصف على اختلاف استعداداتهم وميولهم وإمكاناتهم وقدراتهم، بما يمكنه من تحقيق نتاجات التعلم المنشودة لدى كل طالب في غرفته الصفية.

Category
ثانيا: اللغة العربية
Language
اللغة العربية
Target Audience
معلمو اللغة العربية
Training hours
12 ساعة