تشير الدراسات التربوية إلى عمق تأثير استراتيجيات تدريس المواد التربوية على أداء الطلبة فكلما كانت استراتيجيات التدريس فعالة، كان أداء الطلبة أفضل.
وفي ذات الوقت، هنالك عوامل تؤثر على فعالية استراتيجيات التدريس في التخطيط والتطبيق لابد للمعلم من فهمها كخصائص تتعلق بالطالب وأخرى بمستوى تعقيد المحتوى وأخرى تتعلق بالبيئة الصفية.
تتناول الورشة إستراتيجيات تؤسس لهذا الفهم، وترتكز على الاستكشاف والتحليل لموضوعات المحتوى التربوي، وإعادة البناء المفاهيمي لها، واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة، التي تمكن المعلمين من توظيفها في إستراتيجيات التدريس التي يختارونها، أو في الإعداد والترتيب للمحتوى التربوي الذي يُدرّسه للطالب فيُقرّبه لفهمه، ويُمكّنه من تصوره وتحليله وإعادة إنتاجه.