يعتبر نهج التعلم المبني على الاستقصاء، والذي يرتكز على فلسفة جون ديوي بأن "التعليم يبدأ بفضول المتعلم"، من أفضل ممارسات التدريس للمعلمين حيث أنه يدعمهم في تحويل فصولهم الدراسية إلى بيئة تعليمية ديناميكية تركز على التعلم النشط للطلاب ويجعل الطلبة مسؤولين عن تعلمهم.
وتهدف الورشة إلى تمكين معلمات الصفوف المبكرة من تخطيط وتصميم وتنفيذ أنشطة التعلم المبني على الاستقصاء في تدريس العلوم من خلال إشراكهنّ في الأنشطة التطبيقية، ورفع وعيهنّ بأهمية الاستقصاء في العملية التعليمية.
في هذا التدريب، سيتم تطبيق العديد من منهجيات وأنشطة التعلم التفاعلي التي تمثل مبادئ الاستقصاء، بما في ذلك العمل الجماعي التعاوني، والأنشطة القائمة على المشكلات والتحقيق، والتفكير والتغذية الراجعة، والتساؤل، وإثارة الفضول والتقييم، والتنبؤ، والتفسير.
وعليه؛ يُتوقع من المعلمات تحقيق النتاجات التالية مع نهاية الورشة:
- تعرّف مفهوم التعلّم المبني على الاستقصاء.
- فهم أساسيات الاستقصاء والطرق المختلفة المستخدمة لتطبيقه.
- تجربة نموذج التدريس الخماسي (5E) في الحصول على خبرات تعليمية متكاملة تدعم التعلم المبني على الاستقصاء.
- التخطيط لدروس مبحث العلوم باستخدام التعلم المبني على الاستقصاء وفق نموذج دورة التعلم الخماسية