تواجه اللغة العربية حالياً تحديات كبيراً وأكثر تعقيد ا في ظل الانفتاح العالمي والإقبال على تعلم اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات الأجنبية تماشياً مع حاجات السوق ومتطلبات التواصل العالمية. إضافة إلى سيطرة اللهجات العامية على لغة المتعلمين لسهولتها وعدم الحاجة للانضباط بقواعد اللغة الأم عند التحدث بها.
هدف هذة الورشة إلى التعرّف إلى منهجية التعليم والتقييم المستند إلى المعايير: أساسها وفلسفتها وأسسها المنهجية. وبناء قدرات المعلمين في التخطيط والتقييم المستند إلى معايير تعليم اللغة العربية كما جاءت في الإطار الوطني لمنهاج اللغة العربية بطريقة عملية تطبيقيّة من خلال تحليل محتوى الوحدات التدريسيّة، وما يرتبط بها من معايير التعلم ونتاجاته وأهدافه، وصياغة مؤشرات أداء لتعلّم الطلبة لكل نتاج تعليمي، كما تهدف الورشة إلى بناء قدرات المعلمين في وضع خطط التقييم وتصميم أدواته بالاستناد إلى المعايير، وبما يقود إلى تخطيط تعليم اللغة العربية استنادًا إلى معايير تعلم اللغة؛لمساعدة المعلمين على تقديم تعليم نوعيّ لجميع الطلبة في بيئات التعلّم المختلفة.