تلقي هذه الورشة الضوء على أهمية التعلم القائم على المشاريع ودوره في ربط التعلم بالواقع، ومواكبة التغيرات المتسارعة
في العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين، كما يُتوقع أن تسهم هذه الورشة في رفع وعي المشاركين حول دور هذا التعلم في تنمية
مهارات التفكير العليا لدى الطلبة؛ ليصبحوا قادرين على التفاعل والاندماج في عصر يحكمه اقتصاد المعرفة من خلال توظيف هذه
المهارات في حل مشاكل مرتبطة بالواقع، فالتعلم القائم على المشروع من الإستراتيجيات التي تزيد من مستوى اندماج الطلبة وانخراطهم في التعلم وزيادة تفاعلهم، مما يزيد من قدرتهم على تطوير المعرفة وتوظيفها.
تؤكد هذا الورشة على النظرة الحديثة للمعلم على أنه مصمم للتعليم، وبناء على ذلك ستركز الأنشطة التدريبية على تزويد المشاركين بأهم الأدوات والطرق والتقنيات، ليصبحوا قادرين على إدارة التعلم القائم على المشروع وإيجاد بيئة تعلُم تحفز الإبداع والابتكار والتفكير الناقد وتعزز مهارات التواصل، وتقدر العمل التشاركي، وتساعد الطلبة على ممارسة تعلمهم في الواقع، وتقوم على أن الطالب محور العملية التعليمية، من خلال رفع سقف التوقعات واستخدام إستراتيجيات تساعد في تقييم الطلبة لأنفسهم وكيف يساعد التعلم القائم على المشاريع الطلبة على حل مشاكل واقعية والتي بدورها توفر البيانات الكافية عن مدى تقدم الطلبة، فيبني المعلم مقدار دعمه للطالب على مستوى التقدم الذي يحرزه في هذا النوع من التعلم، وستُظهر الورشة أهمية إشراك المجتمع المحلي في
زيادة وعي الطلبة نحو التعلم القائم على المشاريع.