يعد التقييم الصفي أهم عنصر في تصميم المعلم للمهمة التعلمية، باعتباره المؤشر الحاسم في الحكم على تحقق نتاجات التعلم من عدمه، وعليه تنبني قرارات الاستئناف في سير التدريس أو التوقف لمعالجة اختلالات الفهم والاستيعاب وعدم التمكن، وهو لذلك يعد العنصر الأساسي في تحسين تعلم الطلبة أو أداء المعلم أو كليهما، ويستخدم المعلم إستراتيجيات وأدوات تقييم متنوعة يختار منها ما يتناسب مع الموقف التعليمي وحاجات الطلبة وذلك لتقييم تعلمهم وتحسينه بناء على نتائج التقييم.
تتناول هذة الورشة مفهوم التقويم الصفي وأهميته وموقعه في الحصة الدرسية، إضافة إلى استعراض خصائصه وأنواعه المختلفة، والتخطيط للتقييم الصفي وتوظيف إستراتيجيات وأدوات التقييم المتنوعة لتطبيق تقييم صفي فعال معزز للتعلم.