صعوبات التعلم: من الإقصاء إلى الاحتواء

بواسطة admin, 26 أغسطس, 2024

تُعدّ صعوبات التعلم ظاهرة عالمية تؤثر على نسبة كبيرة من الطلبة، دون وجود إعاقة ذهنية أو جسدية بالضرورة، حيث تؤدي هذه الصعوبات إلى تأخر في التحصيل الدراسي وتدني التقدير الذاتي، مما يُلزم المعلمين وأولياء الأمور بفهمها وتقديم الدعم المناسب للطلاب.
تتنوع صعوبات التعلم، فبعضها نوعية مرتبطة بمادة محددة، بينما قد تكون عامة وتؤثر على الأداء بشكل عام.


لذا، تكون معالجة هذه الصعوبات مسؤولية مشتركة بين المعلمين وأولياء الأمور والاختصاصيين، وبتوفير الدعم المناسب، يمكن للطلاب ذوي صعوبات التعلم تحقيق النجاح في التعليم.


تتضمن الورشة عدة محاور هي: مفهوم مصطلحات صعوبات التعلم وتشتت الانتباه وفرط الحركة، والمؤشرات الدالة على وجود صعوبات التعلم أو تشتت انتباه الطلبة وفرط حركتهم، وكيفية إكساب المشاركين بعضا من أساليب التدخل مع الفئتين المذكورتين، وأما المحور الأخير فيتناول بعض الاعتبارات التربوية في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم في الصف.

Language
لغة عربية
Target Audience
المعلمون و المدراء والمشرفون في جميع التخصصات
Training hours
12 ساعة