يركّز هذا الجزء على السّلوك والثقافة في الغرفة الصّفيّة، بالعمل وفق مبدأين رئيسين، هما:
المبدأ الأوّل: إنَّ الغرض من النظام في الصفّ تحسين التعلّم الأكاديميّ.
المبدأ الثاني: يوجد فرق بين منع الأخطاء والمشكلات داخل غرفة الصّف (وهذا أمر جيّد بحدّ ذاته)، وبين تحويل الغرفة الصّفيّة إلى مكان يعمل فيه الطّلبة بجدٍّ، ويعكسون نموذج الشخصية القوية والمهذبة واليقظة التي تسعى لبذل قصارى جهدها.
هذا التدريب يطرح أساليب لإدارة سلوكيات الطّلبة عن طريق ربطها بالذّكاء الانفعالي للمعلّم والمتعلّم معًا، مما يتيح المجال للمعلّمين بالنظر لهذه السلوكيات بمنظور آخر؛ للتعّامل معها واحتوائها بدلًا من اللجوء لأساليب أخرى كالعقاب مثلًا.
الأساليب المطروحة في التّدريب ستساعد المعلّمين على:
- تعرّف أساليب بناء ثقافة صفية قوية.
- تعرّف أساليب لإدارة سلوكيات الطّلبة.